فهرست مطالب

محمد بن یعقوب الکلینی عن محمد بن یحیی، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن اسماعیل، عن حنان بن سدیر، قال:«قلت لأبی عبدالله علیه السلام: ما تقول فی رجل طاف فأوهم… الحدیث».[۱]

و وصف الروایة بالموثقة بناءاً علی ثبوت وقف حنان سَدیر، کما عن الشیخ الطوسی ـ فی أحد کتابیه[۲] ـ تبعاً للکَشی ناقلاً ذلک عن اشیاخ حمدویه،[۳] مع أنّه ـ کالنجاشی و غیره[۴] ـ ذکر وثاقته و لم یذکر مسألة الوقف فی کتابه الآخر.[۵]

و علیه فقد لا یُطمأنّ بثبوت الدعوی الوقف مع عدم تعرض الاصحاب لها ـ و بملاحضة شدة اهتمامهم بذکر هذه الاصاف الدخیلة فی الجرح و التعدیل ـ و مع جهالة مشایخ حمدویه الذین نقلت عنهم هذه الدعوی.

و کیف کان فإشکال صاحب المدارک قدس سره علی سند الروایة ـ بناءاً علی مسلکه من عدم اعتبار غیر صحاح الاحادیث ـ بقوله : «و راوی الثالثة حنان بن سَدیر قال الشیخ: إنّه واقفی»[۶] فیه تأمل من جهة ثبوت الصغری.

( کتاب الحج ج۲۵ ص ۳۲۵ الی ۳۲۷).



۱ ـ الکافی : ۴: ۴۱۷ـ ۴۱۸: ح۷/ و منه باختلاف یسیر: تهذیب الأحکام :۵: ۱۱۱: ح۳۲ (۳۶۰) / وسائل الشیعة :۱۳: ۳۶۰ـ ۳۶۱: باب ۳۳ من ابواب الطواف : ح۷.

۲ ـ رجال الشیخ الطوسی ـ الأبواب : ۳۳۴: رقم ۴۹۷۴ـ ۵.

۳ ـ رجال الکشی:۵۵۵: رقم ۱۰۴۹.

۴ ـ رجال النجاشی ـ فهرست أسماء مصنفی الشیعة ـ :۱۴۶: رقم ۳۷۸.

۵ ــ الفهرست ( للشیخ الطوسی ) : ۶۴: رقم ۲۴۴.

۶ ـ مدارک الأحکام فی شرح عبادات شرائع الاسلام :۸: ۱۸۰.

دیدگاه‌ خود را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

پیمایش به بالا